BOLEHKAN JAMA’
SHALAT DI MEKKAH DAN MADINAH?
H. Sufriadi
Hasan Basri*
Shalat jama’ artinya shalat yang digabungkan waktunya.
Umpamanya Zhuhur dengan Ashar, atau Maghrib dengan Isya. (Jadi, bukan
menggabungkan shalatnya jadi satu salam)
SHALAT JAMA’ DI ARAFAH DAN MUZDALIFAH
Para Ulama sepakat boleh atau lebih utamanya shalat jama’ di Arafah
(Arafat) dan di Muzdalifah.
Dalilnya adalah hadits nabi :
عن جَابِرِ
بْنِ عَبْدِ اللَّهِ : بعد خطبة عرفة : ثمَّ أَذَّنَ ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الظُّهْرَ ثُمَّ أَقَامَ
فَصَلَّى الْعَصْرَ وَلَمْ يُصَلِّ بَيْنَهُمَا شَيْئًا
أَتَى الْمُزْدَلِفَةَ فَصَلَّى بِهَا الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ
بِأَذَانٍ وَاحِدٍ وَإِقَامَتَيْنِ وَلَمْ يُسَبِّحْ بَيْنَهُمَا شَيْئًا
HR Muslim, Abu Daud, Nasai, Ibnu Majah, Ibnu Hibban, Ad Darimi,
Baihaqi, Ibnu Abi Syaibah, al Baghawi, Ibnul Jarud,
SHALAT JAMA’ DI TEMPAT LAIN
Bagaimana
hukum jama’ shalat di tempat lain, termasuk Mekkah dan Madinah ? Hukumnya
dibolehkan karena banyak dalil bahwa nabi saw melakukannya.
5حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ
اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ الرَّمْلِيُّ الْهَمْدَانِيُّ حَدَّثَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ
فَضَالَةَ وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَبِي
الزُّبَيْرِ عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي غَزْوَةِ
تَبُوكَ إِذَا زَاغَتْ الشَّمْسُ قَبْلَ أَنْ يَرْتَحِلَ جَمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَإِنْ يَرْتَحِلْ قَبْلَ أَنْ تَزِيغَ الشَّمْسُ أَخَّرَ
الظُّهْرَ حَتَّى يَنْزِلَ لِلْعَصْرِ وَفِي الْمَغْرِبِ مِثْلُ ذَلِكَ إِنْ
غَابَتْ الشَّمْسُ قَبْلَ أَنْ يَرْتَحِلَ جَمَعَ بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ
وَإِنْ يَرْتَحِلْ قَبْلَ أَنْ تَغِيبَ الشَّمْسُ أَخَّرَ الْمَغْرِبَ حَتَّى
يَنْزِلَ لِلْعِشَاءِ ثُمَّ جَمَعَ بَيْنَهُمَا قَالَ
أَبُو دَاوُد رَوَاهُ هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ
عَنْ كُرَيْبٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ نَحْوَ حَدِيثِ الْمُفَضَّلِ وَاللَّيْثِ( د ) 1208
HR
Abu Daud, Tirmizi, Baihaqi, al Baghawi, Daruqutni
- حدثنا إسحاق بن إبراهيم أنا عبد الرزاق أنا ابن جريج أخبرني حسين
بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس عن عكرمة و كريب عن ابن عباس رضي الله عنهما
قال : ألا أخبركم عن صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ قلنا : بلى قال
: كان إذا زاغت له الشمس في منزله جمع بين الظهر والعصر قبل أن يركب وإذا لم
تزغ له في منزله سار حتى إذا كانت العصر نزل فجمع بين الظهر والعصر وإذا حانت
المغرب وهو في منزله جمع بينها وبين العشاء وإذا لم تحن له في منزله ركب حتى إذا
حانت العشاء نزل فجمع بينهما قال عبد الرزاق : وقال لي ابن المقدام ما سمعنا بهذا
من ابن جريج ولا جاء به غيرك
HR
Baihaqi, Daruqutni, Abdur Razaq
Hadits
diatas juga menjadi dalil jama’ dan qashar .
Dalam
jama taqdim atau jama’ ta’khir tetap mendahulukan shalat yg duluan.
Artinya mendahulukan Zuhur dari Ashar, dan mendahulukan maghrib dari Isya.
SHALAT JAMA’ KARENA HUJAN
- حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ خَالِدِ ، عَنْ أَبِي مَوْدُودٍ عَبْدِ
الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، قَالَ : صَلَّيْتُ مَعَ أَبِي بَكْرٍ بْنِ
مُحَمَّدٍ الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ ، فَجَمَعَ بَيْنَهُمَا فِي لَيْلَةٍ
مَطِيرَةٍ.
HR Ibnu Abi Syaibah
6328- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
عُبَيْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ نَافِعٍ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ
عُمَرَ يُصَلِّي مَعَ مَرْوَانَ ، وَكَانَ مَرْوَانُ إِذَا كَانَتْ لَيْلَةٌ مَطِيرَةٌ
جَمَعَ بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ ، وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يُصَلِّيهِمَا
مَعَهُ.
*Ketua Majlis Tarjih dan Tajdid PDM
Kota Binjai dan Guru/Pengasuh Pesantren
Muhammadiyah Kwala Madu, serta anggota Komisi Fatwa MUI Binjai
SHALAT JAMA’ DAN HUBUNGANNYA DENGAN SHALAT ARBA’IN DI MADINAH
Orang
enggan melakukan shalat jama’ dan qashar di Mekkah dan Madinah karena kelebihan
shalat di kedua mesjid (masjidil haram di Mekah dan masjid nabawi di Madinah)
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ
بْنُ يُوسُفَ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللهِ بْنُ
مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْفَاكِهِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي
مَسَرَّةَ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا dإِبْرَاهِيمُ
بْنُ أَبِي حَيَّةَ، [ص:42] عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْأَسْوَدِ، عَنْ مُجَاهِدٍ،
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " صَلَاةٌ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
مِائَةُ أَلْفِ صَلَاةٍ، وَصَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي أَلْفُ صَلَاةٍ،
وَفِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ خَمْسُمِائَةِ صَلَاةٍ "
HR
Ahmad, Ibnu Majah, Baihaqi, Abd Razaq, al Bazar, as Suyuthi, at Thahawi
Terjadinya masalah dengan shalat jama’ terutama sekali di Madinah,
terutama karena hubungannya dengan “shalat arba’in” atau shalat 40 waktu di
Masjid Nabawi. Dan keberadaan jamaah haji di Madinah hanya 8 setengah hari
atau paling lama 9 hari. Atau hanya pas
saja dengan jumlah shalat sekitar 40 waktu atau 41 waktu shalat. Maka rata-rata
jamaah haji tidak ada yg mau menjama’ shalatnya. Pada hal dari segi jarak
kebolehan menjama’ dan mengqashar shalat (menurut Imam Syafi’i hanya 84 km).
Sedangkan jarak Medan – Mekah/Madinah sekitar 6000 km
Hadits shalat arba’in
حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى،
قَالَ: وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنَ الْحَكَمِ بْنِ مُوسَى، حَدَّثَنَا عَبْدُ
الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِى الرِّجَالِ، عَنِ نُبَيْطِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ
مَالِكٍ، عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: "مَنْ صَلَّى
فِى مَسْجِدِى أَرْبَعِينَ صَلاةً لاَ يَفُوتُهُ صَلاةٌ، كُتِبَتْ
لَهُ بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ، وَنَجَاةٌ مِنَ الْعَذَابِ، وَبَرِئَ
مِنَ النِّفَاقِ. تعليق
شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف لجهالة نبيط بن عمر
قال الهيثمى (4/8)
: رجاله ثقات
HR Ahmad, as Suyuthi
JAMA’ KARENA ADA KEPERLUAN
atau TANPA KEPERLUAN
1667 - وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ وَأَبُو
كُرَيْبٍ قَالاَ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ح وَحَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ
وَأَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ - وَاللَّفْظُ لأَبِى كُرَيْبٍ - قَالاَ حَدَّثَنَا
وَكِيعٌ كِلاَهُمَا عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِى ثَابِتٍ عَنْ سَعِيدِ
بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ جَمَعَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى
الله عليه وسلم- بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ
بِالْمَدِينَةِ فِى غَيْرِ خَوْفٍ وَلاَ مَطَرٍ. فِى حَدِيثِ وَكِيعٍ
قَالَ قُلْتُ لاِبْنِ عَبَّاسٍ لِمَ فَعَلَ ذَلِكَ قَالَ كَىْ لاَ
يُحْرِجَ أُمَّتَهُ. وَفِى حَدِيثِ أَبِى مُعَاوِيَةَ قِيلَ لاِبْنِ عَبَّاسٍ
مَا أَرَادَ إِلَى ذَلِكَ قَالَ أَرَادَ أَنْ لاَ يُحْرِجَ أُمَّتَهُ.
KESIMPULAN
1.
Shalat jama’
dan qashar adalah bagian dari rukhshah (keringanan) ajaran Islam.
2.
Shalat jama’
di Arafah dan Muzdalifah jelas sekali
dalilnya.
3.
Shalat jama’
ditempat lain (termasuk Mekah dan Madinah) bisa saja dilakukan.
4.
Bahkan Rasulullah
pernah menjama’ tanpa alas an yg kuat (bukan musafir, sakit, takut atau hujan).
Ibnu Abbas berkata : supaya tidak menyulitkan umatnya.
Pesantren
Muhammadiyah Kwala Madu, 22 Mei 2015
Penulis
H. Sufriadi Hasan
Basri
Tidak ada komentar:
Posting Komentar