HUKUM SUMPAH
Oleh : H. Sufriadi Hasan Basri BA*
Orang Arab sangat memperhatikan perkataan yang dimulai dengan
sumpah.
Dalam bahasa Arab sumpah disebut qasam. Huruf qasam dalam
bahasa Arab ada 3 yaitu wa, bi, ta. Maka mengucapkannya adalah wallahi,
billahi, tallahi.
والله, بالله, تالله
Lafaz lain ialah La Uqsimu
أقسم لا = saya bersumpah.
Dalam al qur an digunakan lafaz Aimaanakum ( أيمانكم ) = tangan kananmu. Karena cara sumpah diantaranya dengan
bersalaman menggunakan tangan kanan.
Dalam hadits digunakan lafaz halafa
yahlifu.
APA GUNA SUMPAH ?
Guna/fungsi sumpah ialah :
1. Untuk menegaskan
atau memperkuat ucapan kita. Contoh : Demi Allah, saya harus berusaha pergi
haji.
2. Untuk menangkal
tuduhan orang lain. Contoh : Demi Allah, saya benar-benar tak ada mencurinya.
3. Untuk
mempertegas pelaksanaan tugas/jabatan tanpa korupsi.
SUMPAH HARUS DENGAN NAMA ALLAH ATAU
SIFAT ALLAH
Sumpah haruslah
dengan menggunakan nama Allah seperti “demi Allah” atau dengan sifat-sifat
Allah seperti “demi kemuliaan Allah” .
فَوَرَبِّ
السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ (23)
Maka demiTuhan
langit dan bumi, sesungguhnya yang dijanjikan itu adalah benar-benar (akan
terjadi) seperti perkataan yg kamu ucapkan. Az Zariyat 23
4770 - (م د ت) أبو هريرة - رضي الله عنه - : أَنَّ رسولَ اللَّهِ
-صلى الله عليه وسلم-[ص:547] قال : «وَالذي نَفسي بِيدِهِ، لا تَدخلونَ الجنةَ
حتى تُؤمِنُوا ، ولا تُؤمِنوا حتى تَحابُّوا ، أَوَلا أدُلُّكم على شيء إِذا
فعلتُمُوهُ تحاببتم ؟ أَفْشُوا السلامَ بينَكم». أخرجه مسلم
، وأبو داود، والترمذي.
- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، قَالَ:
حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ
الْمُسَيَّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُوشِكَنَّ أَنْ
يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا مُقْسِطًا، فَيَكْسِرُ الصَّلِيبَ،
وَيَقْتُلُ الخِنْزِيرَ، وَيَضَعُ الجِزْيَةَ، وَيَفِيضُ الْمَالُ حَتَّى لاَ
يَقْبَلَهُ أَحَدٌ. HR Bukhari, Muslim, Tirmizi,
Ibnu Hibban, Baihaqi, al Baghawi, Abu Iwanah, at Thahawi
هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
BERSUMPAH DENGAN SELAIN ALLAH DILARANG
Siapa yang
bersumpah dengan selain Allah, seperti dia bersumpah dengan Nabi, wali,
ayahnya, ka’bah,dll, maka sumpahnya tidak sah.
- (1646) وحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ،
ح وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ، وَاللَّفْظُ لَهُ، أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ، عَنْ
نَافِعٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَدْرَكَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ فِي رَكْبٍ، وَعُمَرُ
يَحْلِفُ بِأَبِيهِ، فَنَادَاهُمْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ: «أَلَا إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَنْهَاكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا
بِآبَائِكُمْ، فَمَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللهِ أَوْ لِيَصْمُتْ»،HR Bukhari, Muslim, Ahmad, Tirmizi,
- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ، عَنْ
عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنْ عُمَرَ
بْنِ الْخَطَّابِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
أَدْرَكَهُ وَهُوَ فِي رَكْبٍ وَهُوَ يَحْلِفُ بِأَبِيهِ، فَقَالَ: «إِنَّ
اللَّهَ يَنْهَاكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ، فَمَنْ كَانَ حَالِفًا
فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ، أَوْ لِيَسْكُتْ»،
HR Abu Daud, Nasai
*Ketua
Majlis Tarjih dan Tajdid PDM Kota Binjai
serta anggota Komisi Fatwa MUI Binjai
- أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ
الْحَافِظُ أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ هُوَ الْقَطِيعِىُّ حَدَّثَنَا
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ
عُبَيْدَةَ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِىَ
اللَّهُ عَنْهُمَا فَقُمْتُ وَتَرَكْتُ رَجُلاً عِنْدَهُ مِنْ كِنْدَةَ
فَأَتَيْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيَّبِ قَالَ فَجَاءَ الْكِنْدِىُّ فَزِعًا
فَقَالَ جَاءَ ابْنَ عُمَرَ رَجُلٌ فَقَالَ أَحْلِفُ بِالْكَعْبَةِ قَالَ
لاَ وَلَكِنِ احْلِفْ بِرَبِّ الْكَعْبَةِ فَإِنَّ عُمَرَ كَانَ
يَحْلِفُ بِأَبِيهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« لاَ
تَحْلِفْ بِأَبِيكَ فَإِنَّهُ مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ أَشْرَكَ ».
رواه أحمد وأبو
دود و البيهقى وابن حبان والبزار والطيالسى
4796) من حلف بغير الله فقد أشرك
(الطيالسى ، وأحمد ، والترمذى - حسن - والشاشى ، وأبو يعلى ، والطبرانى ، والحاكم
، والبيهقى ، والضياء عن ابن عمر)
703- أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ
الْحَافِظُ وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ : إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ
السُّوسِىُّ قَالاَ حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ : مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الطَّائِىُّ حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ :
عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِىُّ عَنِ الزُّهْرِىِّ
عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« مَنْ حَلَفَ مِنْكُمْ فَقَالَ فِى
حَلِفِهِ بِاللاَّتِ وَالْعُزَّى فَلْيَقُلْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ،
وَمَنْ قَالَ لِصَاحِبِهِ تَعَالَ أُقَامِرْكَ فَلْيَتَصَدَّقْ ». رَوَاهُ
الْبُخَارِىُّ فِى الصَّحِيحِ عَنْ إِسْحَاقَ عَنْ أَبِى الْمُغِيرَةِ ، وَرَوَاهُ
مُسْلِمٌ عَنْ سُوَيْدِ بْنِ سَعِيدٍ عَنِ الْوَلِيدِ عَنِ الأَوْزَاعِىِّ.
رواه البخاري النسائي والبيهقي
وأبو عوانة والبغوي
MEMENUHI JANJI/ SUMPAH
وَلَا
تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ
ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ
وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (94 an Nahl
قَدْ
فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ
الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (2)at Tahrim 2
4816/2- رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : أَنْبَأَنَا أَبُو
سعيد ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ، عَنْ سَعْدِ
بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ , رَضِيَ الله عَنْهُ
، أَنَّهُ قَالَ : لاَ وَأَبِي
، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : مَهْ ، فَإِنَّهُ مَنْ
حَلَفَ بِشَيْءٍ دُونَ اللهِ فَقَدْ أَشْرَكَ.
قُلْتُ : رَوَوْهُ مِنْ
حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ وَهُوَ هُنَا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ , عَنْ عُمَرَ.
4818- قَالَ أَبُو يَعْلَى
الْمَوْصِلِيُّ : وَحَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ
الْهُذَلِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ
بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ , رَضِيَ الله عَنْهُ ، قَالَ رَسُولُ اللهِ
صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : مَنْ حَلَفَ بِأَمَانَةٍ
فَلَيْسَ مِنَّا ، وَمَنْ غَشَّ امْرَءًا مُسْلِمًا فِي أَهْلِهِ وَخَادِمِهِ
فَلَيْسَ مِنَّا.
4818/2- قَالَ : وَحَدَّثَنَا
زُهَيْرٌ ، وَحَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ ابْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، ... فَذَكَرَهُ
بِتَمَامِهِ.
4818/3- قَالَ : وَحَدَّثَنَا
أَبُو خَيْثَمَةَ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ
ثَعْلَبَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ
رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : لَيْسَ مِنَّا مَنْ حَلَفَ
بِالأَمَانَةِ ، وَمَنْ خَبَّبَ عَلَى امْرِئٍ زَوْجَتَهُ ، أَوْ
مَمْلُوكَهُ فَلَيْسَ مِنَّا.@
TIDAK
BOLEH BER MAIN-MAIN DALAM SUMPAH.
4819- قَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : وَحَدَّثَنَا
الْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ شَقِيقِ بْنِ أَسْمَاءَ ، حَدَّثَنَا عُبَيْسُ بْنُ
مَيْمُونٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ
عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ الله عَنْهُ ،
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ
فَهُوَ كَمَا قَالَ ، إِنَّ قَالَ إِنِّي يَهُودِيٌّ فَهُوَ يَهُودِيٌّ
، وَإِنْ قَالَ إِنِّي نَصْرَانِيٌّ فَهُوَ نَصْرَانِيٌّ ، وَإِنْ
قَالَ إِنِّي مَجُوسِيٌّ فَهُوَ مَجُوسِيٌّ.
هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ
لِضَعْفِ عِيسَى بْنِ مَيْمُونٍ.@
ALLAH BOLEH
BERSUMPAH DENGAN MAKHLUKNYA
Dalam al qur
an, Allah banyak sekali bersumpah dengan makhluknya. Tujuan adalah agar
kita memperhatikan makhluknya itu, karena disana ada hal-hal yang
penting. Tapi kita dilarang bersumpah dengan makhluk.
|
وَالْعَصْرِ
(1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) العصر
ق والقرآن الْمَجِيدِ
(1)
ق
والشَّمْسِ
وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ
إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ
وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ
وَمَا سَوَّاهَا (7) الشمس
وَاللَّيْلِ
إِذْ أَدْبَرَ (33) المدثر وَاللَّيْلِ
إِذَا عَسْعَسَ (17) التكوير وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17) وَالْقَمَرِ
إِذَا اتَّسَقَ (18) الانشقاق
وَالْفَجْرِ
(1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ
(3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) الفجر وَاللَّيْلِ
إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) الليل وَالضُّحَى
(1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) الضحى
وَالسَّمَاءِ
ذَاتِ الْبُرُوجِ (1) وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2) الْبُرُوجِ وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) الطارق وَالسَّمَاءِ
ذَاتِ الرَّجْعِ (11) وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ (12) الطارق
فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ
(75) وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76) الواقعة
فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ (38)
وَمَا لَا تُبْصِرُونَ (39) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (40) الحاقة
فَلَا
أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ (40) عَلَى
أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ (41) المعارج
فَلَا
أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16) التكوير فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ
(16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17) الإنشقاق
لَا
أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2)
القيامة لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1)
وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2) البلد
SYARAT
BERSUMPAH (YANG SAH)
1.
Ber akal
2.
Baligh
3.
Islam
MACAM-MACAM SUMPAH
1.
Sumpah laghwa
(main-main, tak berguna)
لَا
يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ
بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (225) al Baqarah
KAFFARAT SUMPAH
Kaffarat artinya penutup atau menutup. Kafir artinya orang yang
tertutup hatinya.
Ini dijelaskan Allah dalam surat al Maidah 89 :
لَا
يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ
بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ
مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ
رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ
أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ
اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (89) Al Maidah 89
1.Memberi makan 10 orang miskin. Makanan itu adalah pertengahan
dari yang kita makan.
فَكَفَّارَتُهُ
إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ
Menurut Abu Hanifah boleh
juga memberi makan 1 orang miskin, tapi 10 hari.
2.Memberi pakaian 10 orang miskin.
3.Memerdekakan budak
Yang 3 diatas boleh memilih (او) . Kalau tidak bisa salah satu yg 3 itu, maka boleh
puasa 3 (tiga) hari.
Dan puasa itu tidak harus ber turut-turut, tapi kalau mau
boleh ber turut-turut.
BOLEH MEMBATALKAN SUMPAH, KALAU ADA YG LEBIH BAIK
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ
أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ
النُّعَيْمِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ
حَازِمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ سَمُرَةَ ، قَالَ
: قَالَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا عَبْدَ
الرَّحْمَنِ بْنَ سَمُرَةَ لا تَسْأَلِ الإِمَارَةَ ، فَإِنَّكَ إِنْ أُوتِيتَهَا
عَنْ مَسْأَلَةٍ ، وُكِلْتَ إِلَيْهَا ، وَإِنْ أُوتِيتَهَا عَنْ غَيْرِ
مَسْأَلَةٍ أُعِنْتَ عَلَيْهَا ، وَإِذَا
حَلَفْتَ عَلَى يَمِينٍ ، فَرَأَيْتَ خَيْرًا مِنْهَا فَكَفِّرْ عَنْ يَمِينِكَ ،
وَأْتِ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ هَذَا حَدِيثٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ ،
أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ شَيْبَانَ بْنِ فَرَّوخَ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ،
وَرَوَاهُ يُونُسُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، وَقَالَ : فأْتِ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ
وَكَفِّرْ عَنْ يَمِينِكَ "
رواه البخاري ومسلم وأحمد وأبو دود والنسائي والبيهقي وأبوعوانة والبغوي والدارمي
PEMBAGIAN SUMPAH DITINJAU DARI SEGI ISINYA.
1.
Bersumpah akan mengerjakan
yang wajib, dan meninggalkan yang haram.
Ump.
Akan terus shalat dan meninggalkan narkoba/khamar
Ini tak boleh (haram)
dilanggar, harus dilaksanakan.
2.
Bersumpah akan
meninggalkan yang wajib, dan mengerjakan yang haram.
Ump. Tak
mau shalat dan mengkonsumsi
narkoba/khamar
Ini wajib
dilanggar dan membayar kaffarat. Ini jangan dilaksanakan.
3.
Bersumpah akan mengerjakan
atau meninggalkan yang mubah.
Ump. Akan
tidur terus atau tak mau tidur sepanjang hari
Ini makruh dilanggar
dan disuruh berbuat baik
4.
Bersumpah akan
meninggalkan yang sunat, dan mengerjakan yang makruh
Ump. Tak
akan mengerjakan shalat sunat, dan sering makan jengkol
Ini sunat
dilanggar, bayar kaffarat
5.
Bersumpah akan mengerjakan
yang sunat, dan meninggalkan yang makruh
Ump. Akan rutin mengerjakan shalat sunat, tak mau
makan jengkol
Ini sunat
dipenuhi, dan makruh dilanggar
KESIMPULAN
1.
Sumpah adalah
satu bagian dari ajaran Islam yang harus dimasyarakatkan.
2.
Sumpah itu juga
ada kaffarat (tebusan)nya, jadi tidak boleh asal bersumpah.
3.
Salah satu
bentuk sumpah ialah Li’an, di surat an Nur 6 – 10
وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ
وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ
أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ
أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ
عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ
الْكَاذِبِينَ (8) وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ
الصَّادِقِينَ (9) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ
اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ (10) an Nur
4.
Sumpah jabatan
juga wajib dipenuhi. Pejabat berjanji tak akan memberi, atau menjanjikan
memberi.
5.
Tapi sumpah
pocong (seperti mayat) tak ada dalam Islam.
6.
Sumpah itu ada
resikonya dalam hidup. Tapi orang sekarang lebih takut resiko dunia, disbanding
resiko agama/akhirat.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar